کد مطلب:67851 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:270

المنطق النبوی حقق أهدافه وفضح قریشاً











نقلت المصادر السنیة ندم الخلیفة القرشی أبی بكر علی إصداره أمراً بمهاجمة بیت علی وفاطمة علیهماالسلام فی الیوم الثانی أو الثالث لوفاة النبی صلی الله علیه وآله. ففی مجمع الزوائد:202:5:

(عن عبدالرحمن بن عوف قال: دخلت علی أبی بكر أعوده فی مرضه الذی توفی فیه، فسلمت علیه وسألته: كیف أصبحت؟ فاستوی جالساً فقال: أصبحت بحمد الله بارئاً، فقال: أما إنی علی ما تری وجع وجعلتم لی شغلاً مع وجعی!

جعلت لكم عهداً من بعدی، واخترت لكم خیركم فی نفسی، فكلكم ورم لذلك أنفه، رجاء أن یكون الأمر له!

ورأیت الدنیا أقبلت، ولما تقبل، وهی خائنة، وستنجدون بیوتكم بستور الحریر ونضائد الدیباج، وتألمون النوم علی الصوف الأذربی، كأن أحدكم علی حسك السعدان (یقصد أنكم من ترفكم سترون السجاد الأذربیجانی خشناً لمنامكم مثل الشوك). والله لأن یقدم أحدكم فیضرب عنقه فی غیر حد، خیر له من أن یسبح فی غمرة الدنیا.

ثم قال: أما إنی لاآسی علی شی ء إلا علی ثلاث فعلتهن وددت أنی لم أفعلهن، وثلاث لم أفعلهن وددت أنی فعلتهن، وثلاث وددت أنی سألت رسول الله صلی الله علیه وسلم عنهن.

فأما الثلاث التی وددت أنی لم أفعلهن: فوددت أنی لم أكن كشفت بیت فاطمة وتركته، وإن أغلق علی الحرب.

ووددت أنی یوم سقیفة بنی ساعدة، قذفت الأمر فی عنق أحد الرجلین، أبی عبیدة أو عمر، وكان أمیرالمؤمنین وكنت وزیراً.

ووددت أنی حین وجهت خالد بن الولید إلی أهل الردة، أقمت بذی القصة، فإن ظفر المسلمون ظفروا، وإلا كنت ردءاً ومدداً.

وأما الثلاث اللاتی وددت أنی فعلتها: فوددت أنی یوم أتیت بالأشعث أسیراً ضربت عنقه، فإنه یخیل إلی أنه لایكون شرٌّ إلا طار إلیه.

ووددت أنی یوم أتیت بالفجاءة السلمی، لم أكن أحرقته، وقتلته سریحاً أو أطلقته نجیحاً.

ووددت أنی حین وجهت خالد بن الولید إلی الشام، وجهت عمر إلی العراق فأكون قد بسطت یمینی وشمالی فی سبیل الله عزوجل.

وأماالثلاث اللاتی وددت أنی سألت رسول الله صلی الله علیه وسلم عنهن:

فوددت أنی سألته فیمن هذا الأمر فلا ینازع أهله. ووددت أنی كنت سألته هل للأنصار فی هذا الأمر سبب؟ ووددت أنی سألته عن العمة وبنت الأخ فإن فی نفسی منهما حاجة). انتهی.

وغرضنا من النص بیان حالة الخلیفة وأنه یقصد بقوله (وددت أنی لم أكن كشفت بیت فاطمة وتركته وإن أغلق علی الحرب) أنه نادمٌ علی مهاجمة البیت، حتی لو كان أهله یعدون العدة لحربه!

وخلاصة القصة: أن أبابكر أرسل إلی علی علیه السلام یطلب منه أن یبایعه، فامتنع علی عن بیعته، وأجابهم جواباً شدیداً، اتهمهم فیه بخیانة الرسول صلی الله علیه وآله.

وبلغ أبابكر أن عدداً من الأنصار والمهاجرین اجتمعوا فی بیت علی الذی كان یعرف ببیت فاطمة علیهماالسلام، فأشار علیه عمر بأن یهاجموا البیت ویهددوهم بإحراقه علیهم، إن لم یخرجوا ویبایعوا!

وبالفعل هاجمت مجموعة بقیادة عمر بن الخطاب بیت الزهراء علیهاالسلام وحاصروه وجمَّعوا الحطب علی باب داره، وهددوا علیاً وفاطمة علیهماالسلام والذین كانوا فی البیت- ومنهم مؤیدون لموقف علی، ومنهم جاؤوا معزین بوفاة النبی صلی الله علیه وآله- فهددوهم إما أن تخرجوا وتبایعوا أبابكر، أو نحرق علیكم الدار بمن فیها!

وبالفعل أشعلوا الحطب فی باب الدار الخارجی!!

ولم یشأ علی علیه السلام أن یخرج إلیهم بذی الفقار عملاً بوصیة النبی صلی الله علیه وآله، الذی كان أخبره بكل ما سیحدث وأمره فیه بأوامره.. فخرجت إلیهم فاطمة الزهراء علیهاالسلام لعلهم یستحون منها ویرجعون، لكنهم أهانوها وضربوها حتی أسقطت جنینها.. إلی آخر تلك الأحداث المؤلمة لقلب كل مسلم.. فی ذلك الظرف، قرر علی وفاطمة علیهماالسلام أن یستنهضا الأنصار ویطالباهم بالوفاء ببیعة العقبة، التی شرط علیهم النبی صلی الله علیه وآله فیها أن یحموه وأهل بیته وذریته، مما یحمون منه أنفسهم وذراریهم، فبایعوه علی ذلك! وكانت فاطمة علیهاالسلام مریضة مما حدث لها فی الهجوم علی بیتها فأركبها علی علیه السلام علی دابة، وأخذا معهما الحسن والحسین وزینب وأم كلثوم، وجالوا علی بیوت رؤساء الأنصار فی تلك اللیلة والتی بعدها، وكلمتهم فاطمة علیهاالسلام فكان قول أكثرهم: یا بنت رسول الله، لو سمعنا هذا الكلام منك قبل بیعتنا لأبی بكر، ما عدلنا بعلی أحداً! فقالت الزهراء علیهاالسلام:

وهل ترك أبی یوم غدیر خمٍّ لأحد عذراً!! (الخصال173:1 )

إن منطق الزهراء علیهاالسلام هو منطق أبیها رسول الله صلی الله علیه وآله تماماً.. فهی بضعةٌ منه، وهی مطهرةٌ من منطق المثَّاقلین إلی الأرض وتفكیرهم.. وكل تكوینها وتفكیرها ومشاعرها وتصرفاتها ربانیة، ولذلك قال عنها أبوها (إن الله یرضی لرضا فاطمة، ویغضب لغضبها)!.

ذلك أنها لیس لها شخصیتان: واحدةٌ رسالیة والأخری شخصیة، فتغلب هذه مرة وهذه مرة.. بل وجودها عالم موحد منسجم دائماً.. فهی أَمَةُ هذا الرب العظیم لاغیر، وتابعةٌ لهذا الرسول والأب الحبیب لاغیر.. صلی الله علیه وآله. وفاطمة الزهراء تعرف أنه سبحانه یتعامل مع الناس بإقامة الحجة علیهم فی أصول الإسلام وتفاصیله، وفی أسس العقیدة وجزئیات الشریعة، وفیما یجب علی الأمة فی حیاة نبیها، وبعد وفاته..

وقد أقام أبوها الحجة لربه كاملةً غیر منقوصة، فی جمیع الأمور، ومن أعظمها حق زوجها علی، وولدیها الحسن والحسین علیهم السلام، الذین أعطاهم الله حق الولایة علی الأمة بعد نبیها!

بهذا المنطق قالت الزهراء علیهاالسلام للأنصار: إن جوابكم لی جواب سیاسی.. ومنطق الحجة الإلهیة أعلی من منطق اللعب السیاسیة، ومهیمنٌ علیه، ومتقدم علیه رتبةً، وفاضحٌ له.. فقد بلَّغ أبی صلی الله علیه وآله عن ربه، وأخبركم أن المالك العظیم سبحانه قد قضی الأمر، وجعل لأمة رسوله ولیاً.. فمتی كان لكم الخیرة من أمركم حتی تختاروا زیداً أو عمرواً، بعد أن قضی الله ورسوله أمراً!!

فالحجة علیكم تامةٌ من أبی، والآن منی، ونعم الموعدُ القیامة، والزعیم محمد صلی الله علیه وآله.. وعند الساعة یخسر المبطلون!

لقد كان إعلان غدیر خم عملاً ربانیاً خالداً، بمنطق التبلیغ والأعمال الرسولیة..

وكانت الأعمال المقابلة له أعمالاً قویةً بمنطق الأعمال السیاسیة، وفرض الأمر الواقع..

والعمل السیاسی قد یغلب العمل الرسولی.. ولكنها غلبةٌ سیاسیةٌ جوفاء بلا حجة، ولا وزن عند العقل.. ولو استمرت سنین، أو قروناً، أو إلی ظهور المهدی الموعود علیه السلام.